مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/24/2022 11:57:00 م

سبع أطعمة تغذي مخ طفلك وتزيد ذكائه وقدراته العقلية - تصميم رزان الحموي
 سبع أطعمة تغذي مخ طفلك وتزيد ذكائه وقدراته العقلية
تصميم رزان الحموي
عندما نتكلم عن القدرات العقلية، و|النمو العقلي| عند الأطفال، هناك محاور عديدة لابد من العمل عليها، أحد هذه المحاور، التغذية الصحية السليمة، فالطفل الذي يتغذى تغذية سليمة وصحية، يساعد المخ على النمو والتطور بشكل ممتاز، ويجعل كفاءة المخ ممتازة، عكس الأطفال الذين تغذيتهم سيئة، ويتناولون الوجبات الضارة، والذي لا يساعد المخ على النمو المثالي، وتطوير وتعزيز القدرات العقلية، لذلك تعد التغذية أحد الركائز الأساسية لزيادة قدرات الأطفال، وزيادة ذكائهم، وزيادة التطور العقلي، وتركيز الأطفال في المدرسة.

هناك مجموعة من الأطعمة، مشهورة لتغذية المخ، ومهمة جداً للرضع والأطفال. 

ماهي الأطعمة التي تعمل على تغذية المخ ونمو التطور العقلي للأطفال

١- الزبادي: والذي يعد من الأطعمة الممتازة للرضع والأطفال، يسمح إعطائه للأطفال الرضع بعد الشهر السادس، ويعد الزبادي من الأطعمة المغذية للمخ.

٢- الأسماك الدهنية: وخاصة سمك السلمون، وسمك التونة، حيث تحتوي هذه الأسماك على |الأوميغا٣|، بتركيزات عالية جداً، والذي يعد مهم جداً لنمو المخ، وزيادة القدرات العقلية.

٣- بعض الخضراوات: وخاصة الخضراوات الورقية مثل السبانخ، وبعض الخضار الأخرى مثل البروكلي، والجزر ،حيث تحتوي هذه الخضار على الفيتامينات والمعادن، التي تساعد على التطور العقلي للطفل.

٤- الأفوكادو: فهو يعتبر من أحد الأطعمة الممتازة لتغذية المخ، فهو يحتوي على |دهون صحية| كبيرة، ويسمح إعطائه للأطفال الرضع بعد الشهر السادس، حيث يساعد على تطور النمو العقلي، وزيادة تركيز الأطفال الكبار في المدرسة.  

٥- البيض: حيث يمكن تقديمه للطفل بعدة طرق، على سبيل المثال إذا كان الطفل لا يحب تناول البيض مقلياً يمكن إعطائه البيض المسلوق، أو عن طريق إدخاله مع أطعمة أخرى، فهو مفيد جداً للأطفال الرضع أو الكبار.

٦- المكسرات: وخاصة اللوز، والجوز، والكاجو، حيث يسمح بإعطائها للأطفال الرضع بعد الشهر السادس عن طريق طحنها وإضافتها لأطعمة الطفل. 

٧- الحبوب الكاملة: على سبيل المثال، الشوفان، فهي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات، والمعادن المهمة جداً، كما تعتبر مصدر غني جداً بالطاقة، يساعد المخ على النمو، ويساعد الطفل على التركيز.

الأطفال والحساسية الخاصة بالأغذية

عند تقديم هذه الأطعمة للطفل الرضيع أول مرة، يجب أن تقدم بكميات قليلة جداً، لمتابعة ظهور علامات حساسية على الطفل، إذا لم يظهر علامات حساسية على الطفل يتم زيادة الكمية تدريجياً، أما عند ظهور علامات حساسية يتم إيقاف نوع الطعام الذي تم تقديمه للطفل، ومراجعة الطبيب المعالج. 

تعتبر هذه الأطعمة من الأطعمة المفيدة جداً والأغنى لصحة الطفل، والتي تساعد على نمو |التطور الحركي| لديه وجعله من الأطفال الأذكياء، قدمي تلك الأطعمة لطفلك الرضيع واستفيدي من مكوناتها المذهلة لتظهر نتائجها على طفلك الصغير. 

دمتم بصحة وسعادة.

بقلمي: إسراء حيدر    

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.